الأخبار

اختتم نادي البرامج المشتركة أولمبياد التميز الثقافي والذي احتوى ستة مجالات من القرآن الكريم والسنة النبوية والإلقاء والشعر الفصيح والشعر النبطي والإنشاد وذلك لدعم المواهب الموجودة في البرامج المشتركة وقد سجل قرابة ال 40 طالبا وتمركزت الجوائز على الثلاث المراكز الأولى من كل مجال وحرصا منا على الدقة في النتايج فقد كان لكل مجال لجنة تحكيم مختصة لها باع طويل في مجالها وقد كانت المنافسة شديدة والمواهب التي شاركت في قمة التميز حيث كانت الفروقات في بعض المجالات بالفواصل وأعرب رائد نادي البرامج المشتركة م. فيصل الشمراني بأن المشاركين في أولمبياد التميز الثقافي سيكونون نماذج مميزة يمثلون الجامعة في العديد من المحافل مستقبلا.
أقام نادي البرامج المشتركة برنامج Future Of Work  والذي يهدف إلى تعريف طلاب السنة التحضيرية بطبيعة تخصاصتهم في البيئة الوظيفية حيث خدم البرنامج أكثر من 60 طالبا وكانت عبارة عن زيارة عدة جهات لتخدم التخصصات المختلفة فكان مصنع دهانات الجزيرة للتخصصات الهندسية ومستشفى عسير المركزي للتخصصات الصحية والإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد للتخصصات الحاسوبية. وقد تعرف الطالب على البيئة العملية التي ستكون مماثلة لمستقبل تخصصه وكانت هناك جلسات نقاش مع خبراء من كل تخصص حتى تتم الإجابة على الاستفسارات المتنوعة.   
أقام نادي البرامج المشتركة أولمبياد كرة القدم حيث شارك سبعة أفرقة من مختلف التخصصات في السنة التحضيرية وقد كان التنافس وروح التحدي حاضراً وكان الأولمبياد على نظام خروج المغلوب حيث وصل للنهائي فريقي كتالونيا الجنوب والاتفاق وفاز الأول بنتيجة 3-1 وحصل على هداف الدوري الطالب: نواف الشهري وحصل على أفضل لاعب الطالب: أحمد عسيري .حيث كانت المباراة النهائية بحضور المشرف العام على البرامج المشتركة الدكتور أحمد آل مبشر.
ضمن برنامج مهاراتي أقام نادي البرامج المشتركة دورة تدريبية بعنوان الذاكرة الحديدية والتي تهدف إلى زيادة التركيز والتدرب على مهارات الحفظ الإبداعي وقواعد إنعاش الذاكرة. حيث تخلل الدورة العديد من التدريبات والتقنيات والتي لاحظ فيها المتدربين فروق واضحة في معدل الحفظ والتركيز.
أقام نادي البرامج المشتركة أولى لقاءات برنامج أمسيات التحضيرية والذي تركز حول تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأعضاء وتم طرح ورشة عمل المسيرة الناجحة في الحياة الجامعية.
انطلق برنامج وقاد في نسخته الثانية وتم اللقاء الأول بالأعضاء المشاركين في هذا البرنامج لشرح الآلية وتوضيح الفكرة وتسليم الكتب حيث أتت هذه النسخة بعد نجاح النسخة الأولى وتميزت هذه النسخه بوجود مستووين من الكتاب لملامسة احتياجات المبتدئين والمتقدمين بالإضافة إلى اكتساب مهارة القراءة السريعة وهدفنا إنجاز أكثر من 500 صفحة خلال هذا الفصل الدراسي.
ضمن برنامج تعرف على كليتك أقام نادي البرامج المشتركة بالتعاون مع المجلس الطلابي الهندسي لقاء بعنوان: كلية الهندسة وتخصاصاتها.دار اللقاء حول كلية الهندسة ومستقبل المهندسين وكذلك طبيعة الدراسة في الكلية ونبذة عن كل تخصص ثم تم في آخر اللقاء اللقاء الإجابة على استفسارات الطلاب.
ضمن برامج نادي البرامج المشتركة برنامج ( تعرف على كليتك ) والذي يهدف إلى معرفة الطالب المستجد بكليته وطبيعة الدراسة بكامل مستوياتها وهذا عبارة عن سلسلة متواصلة تخدم جميع الأقسام الملتحق طلابها في السنة التحضيرية وكانت أولى هذه السلسلة بالشراكة مع نادي طب الأسنان في برنامجهم (دليلك لأول خطوة) والذي أقيم في مبنى ج بالمجمع الأكاديمي بالمحالة.
أقام نادي البرامج المشتركة في الأسبوع الثاني من العام الدراسي الأول ( 1438- 1439 ) حفل بمناسبة اليوم الوطني 87 وذلك في مبنى ج بالمجمع الأكاديمي بالمحالة حيث كانت الفكرة الأساسية من هذه الفعالية هو قيام الطالب بإبداء مشاعره وحبه وفخره بنفسه تجاه وطنه حيث عبروا عن ذلك في لوحة جدارية وتم تدشين هاشتاق #كلنا_وطن87_kku بتغريدة افتتاحية من مساعد المشرف العام على البرامج المشتركة  الدكتور سلطان الأسمري وتخللت الفعالية بمشاعر وفرحة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وطلاب وكان في الختام ركن للتصوير لأخذ لقطات مع مجسم الهاشتاق وهذا كله تعبير ورسالة ولاء وانتماء تجاه الوطن .
أقام نادي البرامج المشتركة في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول لعام (1438-1439 هـ) حفل استقبال ميداني للمستجدين وذلك في مبنى ج بالمجمع الأكاديمي بالمحالة وقد تم خدمة طلاب المسارات الهندسية والحاسب الآلي والعلوم الصحية بالتعاون مع طلاب في المستويات المتقدمة من المتميزين حتى يجيبوا على الأسئلة والمخاوف المتوقعة من الطالب المستجد وكذلك تم توضيح الجوانب الأكاديمية والإجابة على استفساراتها بالتعاون مع الارشاد الأكاديمي بالبرامج المشتركة وقد شارك في الاستقبال المشرف العام على البرامج المشتركة الدكتور أحمد آل مبشر وأعضاء هيئة التدريس حرصاً منهم لبناء علاقات الاحترام والتقدير وتذليل المخاوف لدى الطالب المستجد.
  اختتمت البرامج بجامعة الملك خالد في المحالة فعالياتها التي أُقيمت على مدار أسبوع كامل من يوم الأحد الموافق 26 / 12 / 1438 هـ  وحتى يوم الخميس الموافق 1 / 1 / 1439 هـ , قُدمت فيه عدة برامج تعريفية للطلاب المستجدين . حُيث قُدم في اليوم الأول وبحضور المنسق العام للبرامج المشتركة سعادة الدكتور : أحمد بن عبدالله آل مبشر  حفلاً ترحيبي وكذلك برنامجاً ارشادياً لأنظمة ولوائح الدراسة الجامعية وتعريف الطلاب بمناشط وفعاليات البرامج المشتركة . وفي ثاني أيام الفعاليات قُدمت دورة تعريفية  في مسرح الجامعة بالمحالة عن "كيفية استخدام برنامج بلاك بورد (Black Board ) " وكذلك لقاء مع مسجل البرامج المشتركة وأيضاً مع رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي , ومع رؤساء أقسام البرامج  المشتركة  لتعريف وتوجية الطلاب وكذلك للإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم . أما في فعالية اليوم الثالث فقد بدأت بكلمة توجيهية من المنسق العام للبرامج المشتركة سعادة الدكتور : أحمد بن عدالله آل مبشر ثم تلاه اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية – نجل 19 لمعرفة مستويات طلاب المسار الصحي . وكذلك الحال في رابع أيام الفعالية حيث بدأ بكلمة توجيهة للمنسق العام للبرامج المشتركة ثم اختبار تحديد متسوى اللغة الانجليزية – نجل 11 , لطلاب مسار الهندسة ومسار الحاسب . وفي آخر أيام الفعالية قدمت دورة بعنوان : "كيف تمتلك اللغة الانجليزية بإمتياز" وجهت لهم إرشادات عن كيفية رفع مستوى اللغة الانجليزية لديهم وطرق عمليه لذلك قدمها منسق قسم اللغة الانجليزية الدكتور : فهد الشهري , وكان ذلك ختام فعاليات الأسبوع التعريفي للطلاب المستجدين في البرامج المشتركة .  
 شارك نادي البرامج المشتركة نادي التربية في مشروعه التربوي الذي هدف إلى بيان أهمية مهنة المعلم وتعزيز العلاقة بين المعلم والطالب وتنمية قيمة الاحترام والتقدير  بينهما
دشن نادي البرامج المشتركة بالتعاون مع نادي العمل التطوعي حملة نحفظها لتدوم  والتي كانت بالتنسيق مع إدارة المطعم  الجامعي بالمجمع الأكاديمي بالمحالة وتهدف الحملة إلى توفير الفائض من الطعام يوميا لعمال النظافة  .  
أقام نادي البرامج المشتركة اللقاء الأخير لبرنامج وقاد  بالتعاون  مع نادي صفحات حيث تم إنجاز أكثر من 600 صفحة خلال خمسة أسابيع وقد تضمن هذا اللقاء الحديث عن  أهمية القراءة للطالب الجامعي ويعد هذا اللقاء من أهم اللقاءات التي تساعد وتشحذ  الهمم على القراءة.
أقام نادي البرامج المشتركة دورة تدريبية بعنوان كلمة السر لقيادة ذاتك بفاعلية قدمها الدكتور عبدالله آل حنش تضمنت الدورة مهارات التفكير الإيجابي وسبل تميز الطالب الجامعي وطرق النجاح الاجتماعي.
ضمن برنامج كن إيجابيا الذي أطلقه نادي البرامج المشتركة شارك نخبة من  طلاب  النادي في الفعاليات التي أقيمت في مجمع عسير مول بمناسبة  اليوم العالمي للتوحد وقد جاءت هذه المشاركة حرصا على تدريب طلاب النادي وحثهم  على المشاركة بكل ما هو إنساني ويسهم في التعاون مع المجتمع .  
اقامت البرامج المشتركة لقاء مفتوحا مع طلابها حول ضوابط ومواعيد التسجيل للفصل الدراسي الصيفي والمقررات المطروحة وتمت الإجابة عن استفساراتهم  
أقام نادي البرامج المشتركة اللقاء التفاعلي الرابع الذي تضمن العديد من البرامج المتنوعة وقد قدم  نادي الحاسب الآلي ونادي كلية الهندسة معلومات قيمة ومفيدة لطلاب السنة التحضيرية وفي نهاية اللقاء تم تكريم  الضيوف على ما قدموه لنجاح اللقاء وتميزه